السبت، 14 مايو 2011

تعريف التخطيط التربوي

تعريف التخطيط التربوي
أولا: تعريف التخطيط:
هناك عدة تعريفات للتخطيط بشكل عام ومن أبرز هذه التعريفات:
    تعريف هنري فايول حيث عرف التخطيط بأنه: (التنبؤ بما سيكون عليه المستقبل).
    كما عرفه ( kaufman  ) بأنه تصور مستقبلي لأهداف يراد الوصول إليها.
    في حين عرفه كلا من ( هايمان وهيليجرت ) بأنه الوظيفة الإدارية التي تتضمن تقرير ما يجب عمله مقدما, فالتخطيط يتضمن تقرير الأهداف والسياسات والإجراءات وغير ذلك من الخطط التي يتطلبها تحقيق أهداف المؤسسة.
    وهناك تعريفا شاملا للتخطيط حيث يعرف على أنه: مجموعة العمليات الذهنية التمهيدية القائمة على إتباع المنهج العلمي والبحث الاجتماعي وأدواته التي تستهدف تحقيق أهداف معينة محددة وموضوعة بقصد رفع المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي أو هذه المستويات جميعا بما يحقق سعادة الفرد ونمو المجتمع (فهمي، 2000).
ثانيا: تعريف التخطيط التربوي:
أيضا هناك عدة تعريفات للتخطيط التربوي من أهمها:
هو مجموعة من التدابير التربوية المحددة التي تتخذ من إنجاز أهداف معينة (بركات،1948).
 ويمكن تعريفه أيضا بأنه: العملية المتصلة المستمرة التي تتضمن أساليب البحث الاجتماعي ومبادئ وطرق التربية وعلوم الإدارة والاقتصاد والمالية ، وغايتها أن يحصل التلاميذ على تعليم كاف ذي أهداف واضحة وعلى مراحل محددة تحديدا تاما ، وأن يمكن كل فرد من الحصول على فرصة تعليمية ينمي بها قدراته وأن يسهم إسهاما فعالا بكل ما يستطيع في تقدم البلاد في النواحي الاجتماعية والثقافية والاقتصادية (فهمي،2000).

المراجع:
زريقات, محمد نايف أبو الكشك.(2006), التدريب على إعداد الخطط التربوية, دار جرير للنشر والتوزيع عمان.
مطاوع, إبراهيم عصمت, أمينة أحمد حسن,(1996) الأصول الإدارية للتربية. دار الشروق للنشر والتوزيع, جدة.
فهمي.محمد سيف الدين فهمي.(2000).التخطيط التعليمي.الانجلو المصرية.القاهرة.
بركات ، علي بركات . التعليم المستمر والتثقيف الذاتي ، دار الفكر العربي ، القاهرة.



   جمع وإعداد
سفر عبد الله القرني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق